المنتدى الرسمي لمدرسة أورمان طلخا

المنتدى الرسمي لمدرسة أورمان طلخا للتعليم الأساسي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
  إدارة المنتدى تهنئ طلاب وطالبات المدرسة بالعام الدراسي الجديد 2014/2013م
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» موقع الفارس المصرى للبرامج
الثلاثاء فبراير 26, 2013 12:55 pm من طرف alfares

» صلاح الدين الايوبى
الجمعة مايو 25, 2012 12:50 pm من طرف hagarnassr

» عماد الدين زنكى
الجمعة مايو 25, 2012 12:48 pm من طرف hagarnassr

» جامعة الدول العربيه
الجمعة مايو 25, 2012 12:42 pm من طرف hagarnassr

» ثوره25 يناير
الجمعة مايو 25, 2012 12:31 pm من طرف hagarnassr

» قطعة شيكولاته تلهم مخترع الميكروويف
السبت فبراير 25, 2012 4:29 pm من طرف غادة حسن

» مذبحة ماسبيرو
الخميس فبراير 02, 2012 10:22 am من طرف hagarnassr

» أنا هرشح نفسى ف الانتخابات
الأحد يناير 29, 2012 6:55 pm من طرف هَاجْر طَارِق

» العالم دبسون ابو الاوزون
الأحد يناير 29, 2012 6:40 pm من طرف هَاجْر طَارِق

» جذور القضيه الفلسطنيه
السبت أكتوبر 15, 2011 6:28 am من طرف hagarnassr

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هاجر عبده
 
•·.·`¯°·.·• (haia) •·.·°¯
 
كريم أشرف
 
aya 7amdy
 
البرنسيسة اية محى
 
أحمد محمد
 
أ / ايمن رجب
 
هَاجْر طَارِق
 
ياسمين صالح
 
ك/ يسرى
 
 | 
 

 علاقة التربية البدنية والرياضية بالعلوم الأخرى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
•·.·`¯°·.·• (haia) •·.·°¯
عضو سوبر
عضو سوبر


عدد المساهمات: 813
نقاط: 882
تاريخ التسجيل: 05/12/2009
العمر: 17

مُساهمةموضوع: علاقة التربية البدنية والرياضية بالعلوم الأخرى   الثلاثاء أبريل 13, 2010 9:06 pm

علاقة التربية البدنية والرياضية بالعلوم الأخرى

التربية الرياضية علم مستقل بذاته ولكن لسعة نطاقه وتطوره ومدى الاستفادة الكبيرة التي تعود على ممارسيه يجب أن يخوض هذا العلم جميع المجالات والعلوم الأخرى حتى يعود على ممارسيه بالنفع من خلال الدراسات العلمية المتقدمة .فعلم التربية الرياضية له علاقة بالتربية والصحة والترويح وعلم الاجتماع وعلم الأحياء ( البيولوجيا ) ، وسنذكر هنا طبيعة علاقة هذا العلم الواسع بمجموعة من العلوم وهي كالتالي :
1. علاقة التربية الرياضية بالفلسفة :
الفلسفة علم يبحث في حقيقة الأشياء والتعرف على الحقيقة والاتجاه والطريقة التي عن طريقها يمكن معرفة كل ما يحيط بنا من معلومات ، وهناك عدة مذاهب منها علم ما وراء الطبيعة ، وفلسفة المعرفة والمنطق وعلم الأخلاق وفلسفة الجمال ، هذه المذاهب يتطرق إليها الفرد عند تكوين فلسفه لأي ميدان معين ضمن الميادين التربوية ويجب أن نلم بهذه الميادين عند التعرف على أسس ونظريات وطبيعة مهام التربية الرياضية لفلسفة الأمور من حيث المنطق أو المعرفة أو الأخلاق أو الجمال ، بغرض الوصول بالممارس إلى أفضل الطرق بأسلوب علمي سليم .
2. علاقة التربية الرياضية بالمورفولوجي:
وهو العلم الذي يدرس ويتناول وصف شكل الجسم مثل علم التشريح بأنواعه وعلم دراسة الأنسجة وعلم دراسة الخلية ، ويهمنا في هذا العلم دراسة الجانب القياسي ( القياسات الجسمية – الأنثروبومترية) والجانب الفسيولوجي كالتغيرات الداخلية نتاج ممارسة النشاط الرياضي .
3. علاقة التربية الرياضية بالفسيولوجيا :
وهو علم وظائف الأعضاء وهو احد فروع الطب الرياضي ويهتم بما يحدث داخل أجسامنا من تغيير وتكيف نتيجة ممارسة النشاط البدني لما يعود عليه بالنفع بالنسبة لأجهزة الجسم المختلفة نتيجة شدة حمل التدريب وتأثيره على معدل النبض وضخ الدم وزيادة عدد ضربات القلب وكبر حجم السعة الحيوية وكفاءة عمل الأجهزة وقوتها .
4. علاقة التربية الرياضية بعلم التشريح :
ويفيد ذلك في التعرف على أنواع العضلات والمفاصل والعظام من حيث المنشأ والمدغم وفائدة ممارسة الرياضة على الهيكل العام للجسم وتقوية العضلات والمفاصل لمسايرة الحياة بنشاط وحيوية وقدرتها العالية على تحمل الإصابات .
5. علاقة التربية الرياضية بعلم الكيمياء الحيوية :
وهو العلم الذي يدرس التركيب النوعي والكمي للمركبات التي تدخل في تكوين المادة الحية ويؤدي التدريب الرياضي إلى حدوث كثير من التغيرات منها الكيميائية ، ويتقدم مستوى الأداء كلما كانت هذه التغيرات ايجابية بما يحقق التكيف الفسيولوجي للأجهزة لأداء الحمل البدني حيث أن الدراسات والبحوث الرياضية والطبية أثبتت أن تراكم الأحماض حول الخلايا قد يزيد من التعب العضلي مما يقلل من مستوى اللاعب .
6. علاقة التربية الرياضية بعلم الميكانيكا الحيوية وعلم الحركة :
وهو العلم الذي يدرس القوى الداخلية والخارجية المؤثرة على جسم الإنسان والآثار الناتجة عن هذه القوى ، وعلم الحركة يبحث عن الشكلية الوصفية للحركة كإنسيات الحركة ومجال الحركة ووصفها وتوقيتها ، كما يشمل هذا العلم تحليل الحركات الرياضية وأي خلل في الجهاز العصبي المركزي والحركات المهنية كالهندسة وبحث التكنيك الرياضي والوصول إلى انسب وأسهل الطرق في تحليل الحركة والتعرف على الأخطاء الشائعة في أداء الحركة والحركات الزائدة ومحاولة تلاشيها وإيجاد التمرينات المناسبة لتعلم التكنيك وقد ساهم هذا العلم كثيرا في التقدم بالحركة الرياضية وتطورها .
وأخيرا فالتربية الرياضية علم وفن ، فهي علم له أصوله ومبادئه ونظرياته وإتباع الأسلوب العلمي في حل مشاكله ، وهي فن في صناعة المواطن وفي مواجهة المواقف المختلفة للارتقاء بالمستوى الرياضي وتحقيق الأهداف العامة .

7.علاقة التربية الرياضية بعلم النفس :
إن علاقة التربية الرياضية بعلم النفس وثيقة جدا حيث انه من خلال التعرف على الحالات النفسية للاعبين وأيضا تحفز اللاعبين على تحقيق أفضل المستويات التي لا يمكن أن يحققها من غير التعرف على حالاتهم النفسية قبل الدخول في المنافسة وانه لا يتوقف على ذلك وإنما يمتد دورة إلى ذلك فقط وإنما يمتد دورة غلى المدارس في حصص التربية الرياضية والتي هي مهملة في اغلب المدارس المصرية وذلك عن طريق التعرف على الحالات النفسية للاعبين وأيضا إعطائهم الفكرة الصحيحة للطلاب عن طريق استضافة شخصية مرموقة ومعروفة ولها اثر كبير على نفوس الطلاب أو عمل حديث إذاعي مع مدير المدرسة وإعطائهم النصائح والفوائد التي يمكن أن يكتسبوها من ممارسة الأنشطة الرياضية والتي تعود عليهم بالفوائد البدنية والصحية والنفسية والاجتماعية....ليس كل هذا عن علاقة التربية الرياضة بعلم النفس الرياضي و الذي زعم بعض الأشخاص أنهم لا يعترفون بكليات التربية الرياضية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ك/ يسرى
عضو متميز
عضو متميز


عدد المساهمات: 178
نقاط: 374
تاريخ التسجيل: 09/02/2010
العمر: 25

مُساهمةموضوع: رد: علاقة التربية البدنية والرياضية بالعلوم الأخرى   الأربعاء أبريل 14, 2010 1:23 pm

شكراااا ياهيا على موضوعك الاكثر من رائع واناا فى كل امتحان عندى فى الكليه بيجيلى نفس السؤال ده فى جميع المواد النظريه اللى عندى
بصى اناا درست فى كليتى دى مجموعه علوم بتميزى عن اى كليه تانيه بس نظره المجتمع للتربيه الرياضيه متدنيه بس بجد اعتز انى هبقى خريج تربيه رياضيه ان شاء الله لان اللى بيميزنى عن اى كليه تانيه ان اناا درست مواد اكاديميه زى يهم بل اكتر منهم ودرست مواد بدنيه والحمد لله محافظ على صحتى







ودى مجموعه علوم اخرى
ـ علاقة التربية البدنية بالتربية :
إن التربية تستهدف ترفيه النظام الاجتماعي وتوفير كافة الخبرات التربوية التي تعلي من شأن القيم التي تساعد على ذلك مثل كرامة الفرد وحرية التعبير والاحترام المتبادل والحلم والتسامح .
كما أن التربية تعمل على تحقيق أهداف المجتمعات في بناء الإنسان المتكامل القادر على الإنتاج والبناء من أجل رفع المستوى الحضاري بكافة جوانبه الاجتماعية والاقتصادية وإذا كانت التربية تعمل على إنماط الا نسان في كافة جوانبه البدنية والعقلية والنفسية والاجتماعية فإن التربية الرياضية تعد جزءاً متكاملاً من التربية تعمل على تحقيق النمو الشامل والمتزن للفرد .
ولقد أطلق على التربية الرياضية وقت ظهورها بالمدرسة مصطلح التدريب البدني ثم استبدل بعد ذلك مصطلح التدريب البدني بمصطلح التربية البدنية وبذلك لم تعد تهتم بالبدن فقط ، بل أصبحت تهتم بالتنمية الشاملة المتزنه للفرد ككل من خلال تنمية جوانبه البدنية والنفسية والعقلية من خلال أوجه النشاط الرياضي المقصود والموجه توجيها واعيا تحت رعاية صالحة .
والتربية البدنية جزءاً بالغ الأهمية من عملية التربية العامة وهي ليست حاشية في البرنامج المدرسي كوسيلة لشغل أوقات الفراغ لدى الأطفال ولكنها على العكس من ذلك . جزء حيوي وفعال من التربية فعن طريق برنامج للتربية الرياضية الموجه والمقصود يكتسب التلاميذ المهارات اللازمة لقضاء وقــت الفراغ بطريقة مفـيدة ، وينمـــون اجتماعاً ، كما أنهـم يشـتركون فـي
نشاط من النوع الذي يسبغ عليهم ، وعلى حياتهم الصحية بإكسابهم الصحة الجسمية والعقلية والنفسية .
وللحصول على أقصى فائدة تربوية من التربية الرياضية يجب على المدارس أن تقدم التوجيه والبرامج المتزنة والشاملة وتوفير الأجهزة والأدوات والتسهيلات الأخرى اللازمة للعمل لتحقيق ذلك النمو المتزن .
ومن خلال العرض السابق يمكن التعرف على العلاقة الوثيقة بين التربية والتربية البدنية .
2ـ علاقة التربية الرياضية بالترويح :
لا تقاس حياة المرء بطولها ولكن بالطريقة التي عاشها بها ، فليست المسألة مسألة ( كم ) ، بل مسألة ( كيف ) .
والترويح المفيد يزيد من قيمة الحياة ويجعلها متزنة ويفعل كما تفعل حفنة الماء البارد على جبين العامل المتعب ، فهي تنعشه وتشد من عزمه .
ويعرف الترويح بأنه نشاط اختياري يتم أثناء وقت الفراغ ويبعث على الرضا والسرور والإشباع الناتج عن هذا النشاط والترويح يجب أن يتصف بما يلي :
ـ أن يتم النشاط الترويحي في وقت الفراغ .
ـ أن يكون ممتع لمن يمارسه .
ـ أن يكون اختياريا دون إكراه .
أن يكون نشاطاً بناءً مفيد لا يضر بالشخص بدينا أو اجتماعيا أو نفسيا ويساعد على بناء الشخصية المتكاملة للممارس .
ويؤكد ، جورج بتلر ، أن الترويح يسهم في إسعاد الناس وفي إكسابهم الصحة العضلية والبدنية وفي ترقية خلقهم وفي منع الجريمة وتماسك وترابط المجتمع ودعم الحياة الديمقراطية وهـذه المـزايا المتعددة لا يمكــن أن تكتسب إلا
من برنامج يحوى أوجه النشاط الرياضي المتعدد .
والترويح يسهم في العملية التربوية عن طريق :
ـ تحقيق الحاجات الإنسانية والأساسية للتعبير عن النفس .
ـ المساعدة في العمل على تحسين الصحة البدنية والانفعالية والعقلية .
ـ المساعدة على التحرر من الضغط والتوتر العصبي للحياة الحديثة .
ـ تنمية المواطنة الصالحة ودعم الديمقراطية .
ومما سبق يمكن تعريف الترويح على أنه :
نشاط بناء اختياري ، يمراس في الأوقات الحرة ويعود على ممارسيه بفوائد بدنية ونفسية وعقلية واجتماعية .
ومن خلال دراستنا لمفهوم التربية البدنية والترويح تتضح لنا العلاقة الوثيقة بين التربية البدنية والترويح : إلا أن التربية البدنية والترويح ليسا تعريفية متراد فيه لشيء واحد ، ولكنها في الوقت ذاته مرتبطان ارتباطا وثيقاً فكلاهما يهتم بالعمل على تقدم صحة الناس وازدهار سعادتهم ومن أجل تحقيق هذا الغرض يجب التعاون بين الميدانين فبرامج الترويح تشتمل على قدر كبير من الأنشطة الرياضية والعكس صحيح كما أن الترويح تشتمل برامجه على التربية الرياضية والأنشطة الاجتماعية والثقافية والفنية .
3ـ علاقة التربية الرياضية بالتربية الصحية :
إن تحسين الصحة غرض هام من أغراض التربية البدنية فالصحة لها علاقة بالنشاط الذي يمارسه الفرد في ساعات فراغه وأثناء عمله . فالطريقة الذي يقضي بها الشخص وقت فراغه تحدد لدرجة كبيرة مدى صحته البدنية والنفسية والعقلية والاجتماعية وتعتبر أوجه النشاط الرياضي المتعددة والمقصودة والموجهة من أفضل السبل لتحقيق الصحة العضوية والعقلية والانفعالية والروحية .
فالصحة ليست خلو الجسم من الأمراض فحسب ولكنها التكامل البدني والنفسي والعقلي والاجتماعي .
ومما سبق يمكننا تعريف التربية الصحية على أنها :
ذلك العلم الذي يهتم قواعده وأسسه بحالة الجسم العامة من أجل تكامل الفرد من النواحي البدنية والنفسية والعقلية وتحقيق النمو المتزن له .
ومن خلال دراستنا لمفهوم التربية البدنية والتربية الصحية يتضح لنا مدى العلاقة الوثيقة والمتبادلة بين التربية البدنية والتربية الصحية فكلاهما يعمل على تحقيق النمو الشامل والمتزن للفرد .

مع تحياتى
ك/ يسرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
•·.·`¯°·.·• (haia) •·.·°¯
عضو سوبر
عضو سوبر


عدد المساهمات: 813
نقاط: 882
تاريخ التسجيل: 05/12/2009
العمر: 17

مُساهمةموضوع: رد: علاقة التربية البدنية والرياضية بالعلوم الأخرى   الأربعاء أبريل 14, 2010 9:01 pm

شكرا يسرى على مرورك وعلى الاضافة الرائعة وفعلا ليك الحق انك تعتز بكليتك لانة فعلا من الكليات الجميلة اوى
وانا قرأت اضافتك وفعلا انت بتزودنى بمعلومات جميلة شكرا يسرى نورت الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

علاقة التربية البدنية والرياضية بالعلوم الأخرى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» علاقة الدال والمدلول في اللغة
» موقع لربط علاقة صداقة أو تعارف بين الجنسين
» اختبارات التربة - علاقة الرطوبة والكثافة (اختبار الدك)
» منهاج التربية التحضيرية
» 15 ألف منصب جديد في قطاع التربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرسمي لمدرسة أورمان طلخا :: التربية الرياضية-