المنتدى الرسمي لمدرسة أورمان طلخا

المنتدى الرسمي لمدرسة أورمان طلخا للتعليم الأساسي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
إدارة المنتدى تهنئ طلاب وطالبات المدرسة بالعام الدراسي الجديد 2015/2014م مع اطيب تمنياتى للجميع بالتوفيق والنجاح أ/عزت نور الدين
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ملف إنجاز
السبت أبريل 25, 2015 6:44 am من طرف عزت نور الدين

» موقع الفارس المصرى للبرامج
الثلاثاء فبراير 26, 2013 10:55 am من طرف alfares

» صلاح الدين الايوبى
الجمعة مايو 25, 2012 10:50 am من طرف hagarnassr

» عماد الدين زنكى
الجمعة مايو 25, 2012 10:48 am من طرف hagarnassr

» جامعة الدول العربيه
الجمعة مايو 25, 2012 10:42 am من طرف hagarnassr

» ثوره25 يناير
الجمعة مايو 25, 2012 10:31 am من طرف hagarnassr

» قطعة شيكولاته تلهم مخترع الميكروويف
السبت فبراير 25, 2012 2:29 pm من طرف غادة حسن

» مذبحة ماسبيرو
الخميس فبراير 02, 2012 8:22 am من طرف hagarnassr

» أنا هرشح نفسى ف الانتخابات
الأحد يناير 29, 2012 4:55 pm من طرف هَاجْر طَارِق

» العالم دبسون ابو الاوزون
الأحد يناير 29, 2012 4:40 pm من طرف هَاجْر طَارِق

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هاجر عبده
 
•·.·`¯°·.·• (haia) •·.·°¯
 
كريم أشرف
 
aya 7amdy
 
البرنسيسة اية محى
 
أحمد محمد
 
أ / ايمن رجب
 
هَاجْر طَارِق
 
ياسمين صالح
 
ك/ يسرى
 

شاطر | 
 

 ما هي الكيمياء ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هَاجْر طَارِق
عضو خبير
عضو خبير


عدد المساهمات : 216
نقاط : 527
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
العمر : 19
الموقع : في رحمة الله التي وسعت كل شئ

مُساهمةموضوع: ما هي الكيمياء ؟   السبت أغسطس 27, 2011 11:55 am

ماهي الكيمياء


تعد الكيمياء العلم المركزي في نظر الكثيرين، فهو العلم الذي يختص بالمواد وتركيبها وبنيتها وخواصها وتفاعلاتها، وتساعد الكيمياء على شرح العالم المادي من حولنا، إلى جانب أنها تلعب دوراً هاماً في حياتنا. ساهم علماء الكيمياء بشكل كبير في التطورات التكنولوجية للمجتمعات وقدموا إسهامات كثيرة في تشكيل الحياة العصرية، فكل شئ مركب من عنصر كيميائي أو أكثر موجود في الطبيعة، ويقوم علماء الكيمياء بعمليات عدة لتحويل العناصر إلى مواد أسهل استخداماً، كما يقدمون منتجات لا حصر لها جعلت حياتنا أكثر صحة وسهولة وإمتاعاً.
بشكل عام، الكيميائيون راضون عن مهنتهم ويجدونها مشوقة ومليئة بالتحديات. تستطيع هنا أن تجد المعلومات من أجل مساعدتك على تحضير نفسك لخوض سوق العمل في العلوم الكيميائية عن طريق إعطاء وصف للتنوع الواسع في المهن الكيميائية، إضافة لتوضيح الخيارات المتوفرة أمام الحاصلين على درجات عليا في العلوم الكيميائية.


.........................

الكيمياء التحليلية

وهو علم الحصول على المعلومات حول تركيب وبنية المادة ومعالجتها والتواصل معها، بكلمات أخرى الكيمياء التحليلية هي فن وعلم تحديد ماهية المادة ومقدار وجودها.
يؤدي علماء الكيمياء التحليلية وظيفة نوعية وكمية، فهم يلجؤون للإختبار والتعريف والعزل والتركيز وحفظ العينات ووضع حدود للأخطاء والتأكيد على النتائج من خلال التحديد وتوحيد المقاييس، ناهيك عن ابتداع طرق جديدة لقياس وتفسير المعطيات ضمن سياق مناسب والتواصل مع النتائج. كما يستغلون معرفتهم وإلمامهم بالكيمياء والحاسوب والإحصاء لعلاج الصعوبات في كل حقول الكيمياء تقريباً، فهم يستخدمون القياس على سبيل المثال للتأكد من الإلتزام بالمعايير البيئية وأية تعليمات أخرى، والتحقق من شروط الجودة والأمان في إنتاج المواد الغذائية والعقاقير الطبية والمياه والوقوف إلى جانب الإجراءات القانونية ومساعدة الأطباء على تشخيص الأمراض والإبتعاد عن المقاييس الكيميائية المعتمدة في التجارة. يعمل علماء الكيمياء التحليلية أحياناً على جميع جوانب البحث العلمي الكيميائي في الصناعة والجانب الأكاديمي والعمل الحكومي الرسمي، فيقع على عاتقهم مهمة البحث المختبري الأساسي وتطوير الإنتاج وتصميم المعدات المستعملة في التحليل والتعليم والعمل في التسويق والجانب القانوني. فالكيمياء التحليلية مهنة تتطلب مواجهة الكثير من التحديات التي تسهم بصورة حيوية في الكثير من حقول المعرفة.


.........................

الكيمياء الحيوية

علم دراسة بنية وتركيب المواد وتفاعلاتها الكيميائية في أنظمة الحياة اليومية، وقد ظهر هذا العلم كعلم منفصل عندما تم دمج الأحياء مع الكيمياء العضوية أو الكيمياء اللاعضوية أو الكيمياء الفيزيائية، ومن ثم الشروع في دراسة المواضيع مثل كيفية تزود الأجسام الحية بالطاقة عبر الغذاء والأسس الكيميائية للوراثة والتغيرات الأساسية التي تطرأ خلال مرض ما. تضم الكيمياء الحيوية في ثناياها علوم الأحياء الجزيئية وكيمياء المناعة وكيمياء الأعصاب والكيمياء الحيوية العضوية والكيمياء الفيزيائية الحيوية والكيمياء الحيوية اللاعضوية.


.........................

التقنية الحيوية

تعد التقنية الحيوية التطبيق العملي للعضويات الأحيائية والأنظمة والعمليات التي تكتسب الصناعات بواسطتها المعرفة بعلم الحياة وتطور قيمة هذه الأشياء كالمحاصيل والمواشي والعقاقير الطبية. وهو علم حديث العهد نسبياً وسريع التطور بحيث تتكامل فيه المعرفة من فروع العلم التقليدية المتنوعة كالكيمياء الحيوية والكيمياء وعلم الأحياء الدقيقة والهندسة الكيميائية.
أصبح للمستقبل الواقعي للتقنية الحيوية دور أكبر فيما يتعلق بالكيمياء أكثر من أي وقت مضى، وتعتمد التقنية الحيوية على إمكانية التلاعب بالبنية الكيميائية، وأصبحت الفرص أكبر أمام علماء الكيمياء للولوج إلى مجال التصنيع التقني الحيوي وللعمل على اختصار المسافة بين الإنسان والديناميكا، ولا يزال هذا الأخير من الحقول التي تشهد تطوراً هائلاً.
والتقنية الحيوية مصدر واعد للإبداعات والإبتكارات التي تتنوع من تحسين تشخيص ومعالجة الأمراض الوراثية إلى اختراع أدوية أكثر أماناً ومبيدات حشرات وأعشاب صديقة للبيئة، وانتهاءً بالعمليات الميكروبية الهادفة إلى تنظيف البيئة. ويتطلب تحويل كل هذه الوعود إلى حقيقة إعادة التفكير في بعض الفرضيات الأساسية.


.........................

العامل المساعد

تحدث التفاعلات بواسطة المحفزات الكيميائية، وهي عملية تُعرف بالعوامل المساعدة (كمية ضئيلة نسبياً من مادة ما)، وتقوم المحفزات بدمج معدل تفاعل كيميائي دون أن تكون في حد ذاتها قابلة للإستهلاك أو التحول في ذلك التفاعل. بمقدور المحفز الكيميائي أن يجعل التفاعل أسرع وأكثر انتقائية، ويجعل المحفز التفاعل الكيميائي يعمل بفعالية أكبر وأحياناً دون ترك مخلفات لقدرة المحفز على تسريع بعض التفاعلات أكثر من غيرها. لذا تعد العوامل المساعدة ضرورية في الصناعات الكيميائية.


..........................

التعليم

يعتبر التدريس من المهمات الشاقة إلا أنها تُعين الطلبة على التنمية والتطوير، إضافة إلى أن سبر أغوار طاقاتهم الكامنة من الأشياء المثيرة بدرجة هائلة.


........................

الهندسة الكيميائية

تطبق الهندسة الكيميائية مبادئ الكيمياء والرياضيات والفيزياء لتصميم وتشغيل عمليات تصنيع كيميائي ذات حجم ضخم، وهي تترجم العمليات التي يتم تطويرها في المختبرات إلى تطبيقات عملية لتصنيع منتجات مثل البلاستيك والأدوية والمنظفات والوقود، ويتضمن عمل المهندسين الكيميائيين تصميم مصانع ذات قدرة تشغيلية عالية وبأقل النفقات وتقييم العمليات التشغيلية من أجل جودة في الأداء والإنتاج.
تلجأ جميع الشركات التي تعمل في مجال الصناعة الكيميائية من الناحية العملية إلى تعيين مهندسين كيميائيين، وهؤلاء يتوسع عملهم ليشمل أيضاً معالجة الطاقة النووية وعلم المواد والتصنيع الغذائي وتطوير موارد جديدة للطاقة وحتى الأدوية، وبالإضافة إلى تطوير العمليات والإنتاج والتصميم فإن المهندسين يعملون في مجالات كالإنتاج والبحوث والدراسات البيئية والتحليل التسويقي ومعالجة البيانات والمبيعات والإدارة. وهم يؤثرون ويتحكمون إلى حد ما في المواد أو المنتجات التي تدخل الكيمياء في تصنيعها على مستوى صناعي متفق عليه.


.........................


قاعدة المعلومات الكيميائية

يتخذ متخصصو المعلومات الكيميائية إدارة المعلومات التقنية كمهنة لهم، ومع زيادة عدد الدوريات والمجلات العلمية في وقتنا الحالي فقد أصبحت إدارة المعلومات التقنية من المهام المتزايدة الصعوبة والتعقيد، وليس بمقدور العلماء والباحثين في بعض الأحيان البقاء على تواصل مع النشرات الدورية وآخر الإختراعات في مجال تخصصهم، ويتمحور دور اختصاصيي المعلومات الكيميائية الأساسي في استيعاب وتنظيم هذه المعلومات لجعلها متوفرة وفي متناول الجميع عند الحاجة.
تضم فرص العمل في قطاع المعلومات الكيميائية العمل المكتبي واختصاصيوا المعطيات ومستشاروا الإدارة أو باحثوا التسويق والناشرون التقنيون ومطوروا البرمجيات ومبرمجي الحاسوب. يبدأ العديد منهم حياتهم المهنية كمحللي وثائق أو مفهرسين للنشرات الدورية، وتقود الفهرسة أحياناً للعمل مع هذه المعلومات بطرق أخرى من ضمنها التجارة والتسويق والإدارة والبرمجة والتطوير التحريري. وهؤلاء يزودون الباحثين الكيميائيين في المصانع بخلفية المعلومات الضرورية للمباشرة بتجارب جديدة، وبعيداً عن الصناعة يلعب هؤلاء الذين يعالجون المعلومات مكتبياً من أجل البحث الأكاديمي دوراً أقل حجماً.


..............................

بيع وتسويق المنتجات الكيميائية

لدى ثلثي المسوقين الذين يعملون في الصناعة الكيميائية درجة علمية في أحد فروع التكنولوجيا، ولم يكن هذا هو الحال قبل عشر سنوات لكن العمل تحول ليصبح تقنياً بشكل متزايد، كما أن البحث العلمي أصبح مسخراً أكثر في سبيل تطوير الإنتاج. واليوم أصبحت المعرفة العلمية والإدارية أكثر أهمية من أي وقت مضى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هي الكيمياء ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرسمي لمدرسة أورمان طلخا :: العلوم-
انتقل الى: