المنتدى الرسمي لمدرسة أورمان طلخا

المنتدى الرسمي لمدرسة أورمان طلخا للتعليم الأساسي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
إدارة المنتدى تهنئ طلاب وطالبات المدرسة بالعام الدراسي الجديد 2015/2014م مع اطيب تمنياتى للجميع بالتوفيق والنجاح أ/عزت نور الدين
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ملف إنجاز
السبت أبريل 25, 2015 6:44 am من طرف عزت نور الدين

» موقع الفارس المصرى للبرامج
الثلاثاء فبراير 26, 2013 10:55 am من طرف alfares

» صلاح الدين الايوبى
الجمعة مايو 25, 2012 10:50 am من طرف hagarnassr

» عماد الدين زنكى
الجمعة مايو 25, 2012 10:48 am من طرف hagarnassr

» جامعة الدول العربيه
الجمعة مايو 25, 2012 10:42 am من طرف hagarnassr

» ثوره25 يناير
الجمعة مايو 25, 2012 10:31 am من طرف hagarnassr

» قطعة شيكولاته تلهم مخترع الميكروويف
السبت فبراير 25, 2012 2:29 pm من طرف غادة حسن

» مذبحة ماسبيرو
الخميس فبراير 02, 2012 8:22 am من طرف hagarnassr

» أنا هرشح نفسى ف الانتخابات
الأحد يناير 29, 2012 4:55 pm من طرف هَاجْر طَارِق

» العالم دبسون ابو الاوزون
الأحد يناير 29, 2012 4:40 pm من طرف هَاجْر طَارِق

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هاجر عبده
 
•·.·`¯°·.·• (haia) •·.·°¯
 
كريم أشرف
 
aya 7amdy
 
البرنسيسة اية محى
 
أحمد محمد
 
أ / ايمن رجب
 
هَاجْر طَارِق
 
ياسمين صالح
 
ك/ يسرى
 

شاطر | 
 

 الفصل السادس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البرنسيسة اية محى
عضو سوبر
عضو سوبر
avatar

عدد المساهمات : 559
نقاط : 955
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
العمر : 22
الموقع : اورمان طلخا

مُساهمةموضوع: الفصل السادس   الأحد ديسمبر 20, 2009 11:39 am

شعب رشيد وحملة
فريزر عام 1807م )


س1 متي وصلت
الحملة الإنجليزية إلى الإسكندرية؟ في منتصف مارس
سنة 1807م


س2 من محافظ
إسكندرية في ذلك الوقت ؟ وما موقفه من الحملة ؟ ولماذا ؟


ج2 (أمين أغا)
موقفه استسلم وسلم الإسكندرية للإنجليز بدون مقاومة / وذلك لأنه تركي الأصل لا
يجري في عروقه الدم العربي الأصيل


س3
كم كانت حامية رشيد ؟ وماموقف محافظ رشيد عندما علم بمجئ الإنجليز ؟


ج3
لم تكن تزيد على (سبعمائة جندي) / موقف
محافظ رشيد جمع العلماء والأعيان والأدباء والتجار وكبار رجال الحامية ومختلف
طوائف الشعب في مؤتمر للتشاور في هذا البلاء الزاحف نحوهم


س4
خير محافظ رشيد أهل رشيد بين أمرين فما هما ؟ وما الذي اختاره الشعب ؟


ج4
هما 1- إما أن يصمدوا لعدوهم ويستشهدوا في سبيل الوطن دفاعا عن الوطن والأبناء
والأموال 2- وإما أن يكتبوا الذل والعار والهوان أنفسهم ويستسلموا وهذا لا يرضاه
محافظ شيد


واختار
أهل رشيد الأمر الأول وهو الصمود والثبات والدفاع عن الوطن والمقاومة حتى الموت


س5 ما الدور
الذي قام به الأدباء ؟


ج5 كانوا يحفظون
الشعب الأناشيد الوطنية التي ترددها الجماهير وقد انتشرت في أنحاء رشيد فكان لها
أثر في بعث الحماسة في النفوس


س6 لماذا أرسل محافظ رشيد رسله خارج المدينة ؟


ج6 وذلك ليخبروه
بموعد قدوم جيش الإنجليز الزاحف نحوهم ليكون الشعب على استعداد للقائه وعندما رأوا
العود على بعد أربعة كيلو مترات من المدينة أخبروا المحافظ


س7
ما الخطة التي وضعها محافظ رشيد للقضاء على الإنجليز ؟


ج7
1- انسحاب الجنود من خلف الأسوار إلى داخل المدينة 2- إخلاء شوارع المدينة من أي حركة والاختباء
في المنزل والمتاجر 3- توزيع جنوده مع المجاهدين من أهل رشيد على المنازل الواقعة
في شارع (دهليز الملك) والمشرفة عليه 4- فتح الباب الغربي المتصل بدهليز الملك


س8 لماذا وزعت
الجنود على المنازل الواقعة في شارع دهليز الملك ؟


ج8
وذلك لأنه المدخل الرئيسي لمدينة رشيد وهو الذي سيدخل منه الإنجليز وحتى يكونوا
على أتم استعداد للقضاء على الإنجليز


س9 متى دخل
الإنجليز المدينة ؟ كيف كانت حالتهم ؟ ولماذا ؟


ج9
دخلوا باب المدينة عند الظهر / وكانوا شديدى التعب بسبب الطريق الرملي بين
الإسكندرية ورشيد وبسبب شدة الحر


س10
ماذا أعجب الغزاة في رشيد ؟


ج10
أعجبهم ما شاهدوا في رشيد من حدائق واسعة / ومياه النيل العذبة الجارية / وضفتيه
المزينتين بالخضرة وأشجار النخيل العالية على جانبي النيل


س11 صف المعركة
وموضحا مواقف البطولة فيها ؟


ج11
انهال المصريون على الإنجليز بالرصاص من شرفات المنازل ونوافذها يحصدهم حصداً /
وخرج الجنود والأهالي المجاهدون وقاتلوا الإنجليز بالسلاح الأبيض


س12 وضح دور
النساء في المعركة .


ج12
اشترك النساء في المعركة فكن ينشدن الأناشيد ويضربن بالدفوف لإثارة الحماسة في
الجنود المصريين


وانتهت المعركة بانتصار المصريين وقد سالت دماء الإنجليز في الطرقات وانتشرت جثث
ضحاياهم والباقى فر هارباً














المفردات


يلقنون : يعلمون
ويحفظون تجاوب : تردد جياد : خيول (م) جواد مصراعيه : جانبيه (م) مصراع القيظ : الحر غمرة : شدة جالوا : طافوا فيحاء : واسعة راقهم : أعجبهم الباسقات
: العالية أنهكهم : أضعفهم وأتعبهم تحرروا : تخلصوا استكانوا : مالوا الدعة
: الراحة يتسامرون
: يتحدثون طبقاُ : تبعاً ووفقاً انهال : نزل بشدة فتكاً
: قتلاً ذريعاً : سريعاً قوياً فت : كسر لاذت : لجأت الصدى
: رجع الصوت تجاوب الصدى : المراد سرعة انتشار الأناشيد العضد : ما بين المرفق إلى الكتف (ج) أعضاد فت في عضدهم
: المراد أضعف قوتهم











الجماليات


(التشاور في هذا البلاء الزاحف) تصوير جيش الأعداء بلاء ومحنة حلت بمصر


(انهال عليه الرصاص يحصده حصدا ) تعبير يوحي بشدة القتل وكثرة القتلى


(فتكوا بهم فتكاً) أسلوب مؤكد ويدل على شدة المعركة وقوتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
•·.·`¯°·.·• (haia) •·.·°¯
عضو سوبر
عضو سوبر
avatar

عدد المساهمات : 813
نقاط : 882
تاريخ التسجيل : 05/12/2009
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: الفصل السادس   الإثنين أبريل 05, 2010 7:49 pm

شكرا اية على موضوعك الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفصل السادس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرسمي لمدرسة أورمان طلخا :: المواد الدراسية :: اللغه العربية-
انتقل الى: