المنتدى الرسمي لمدرسة أورمان طلخا

المنتدى الرسمي لمدرسة أورمان طلخا للتعليم الأساسي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
إدارة المنتدى تهنئ طلاب وطالبات المدرسة بالعام الدراسي الجديد 2015/2014م مع اطيب تمنياتى للجميع بالتوفيق والنجاح أ/عزت نور الدين
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ملف إنجاز
السبت أبريل 25, 2015 6:44 am من طرف عزت نور الدين

» موقع الفارس المصرى للبرامج
الثلاثاء فبراير 26, 2013 10:55 am من طرف alfares

» صلاح الدين الايوبى
الجمعة مايو 25, 2012 10:50 am من طرف hagarnassr

» عماد الدين زنكى
الجمعة مايو 25, 2012 10:48 am من طرف hagarnassr

» جامعة الدول العربيه
الجمعة مايو 25, 2012 10:42 am من طرف hagarnassr

» ثوره25 يناير
الجمعة مايو 25, 2012 10:31 am من طرف hagarnassr

» قطعة شيكولاته تلهم مخترع الميكروويف
السبت فبراير 25, 2012 2:29 pm من طرف غادة حسن

» مذبحة ماسبيرو
الخميس فبراير 02, 2012 8:22 am من طرف hagarnassr

» أنا هرشح نفسى ف الانتخابات
الأحد يناير 29, 2012 4:55 pm من طرف هَاجْر طَارِق

» العالم دبسون ابو الاوزون
الأحد يناير 29, 2012 4:40 pm من طرف هَاجْر طَارِق

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هاجر عبده
 
•·.·`¯°·.·• (haia) •·.·°¯
 
كريم أشرف
 
aya 7amdy
 
البرنسيسة اية محى
 
أحمد محمد
 
أ / ايمن رجب
 
هَاجْر طَارِق
 
ياسمين صالح
 
ك/ يسرى
 

شاطر | 
 

 طبقة الأوزون (Ozone layer):

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aya 7amdy
عضو سوبر
عضو سوبر
avatar

عدد المساهمات : 726
نقاط : 911
تاريخ التسجيل : 20/11/2009
العمر : 21
الموقع : فى الدنيا

مُساهمةموضوع: طبقة الأوزون (Ozone layer):   السبت نوفمبر 28, 2009 6:28 am

جزء من الغلاف الجوى الذي يحيط بالكرة الأرضية. وتتكون طبقة الأوزون من غاز الأوزون، وهذا الغاز يتكون من ثلاث ذرات أكسجين مرتبطة ببعضها ويرمز إليها بالرمز الكيميائي (O3) أوه3. ويتكون الأوزون من تفاعل المواد الكيميائية إلى جانب الطاقة المنبعثة من ضوء الشمس متمثلة في الأشعة فوق البنفسجية. وبارتفاع حوالي 30 كم ، وفى طبقة الاستراتوسفير (إحدى طبقات الغلاف الجوى) يصطدم غاز الأكسجين – والذي يتكون بشكل طبيعي من جزيئات ذرتي أكسجين (O2) أوه 2 بالأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس، وهذه الذرات تصبح حرة لكي تندمج مع أجسام أخرى، ويتكون غاز الأوزون عندما تتحد ذرة أكسجين واحدة (O) أوه مع جزيئين من الأكسجين (O2) أوه2 لتكون (O3) أوه3.
ويمكن أن تتكون طبقة الأوزون في ارتفاع أقل من 30 كم ويتم ذلك عن طريق تفاعل المواد الكيميائية مثل: الهيدروكربون وأكسيد النتريك إلى جانب ضوء الشمس بنفس الطريقة التي يتحد بها الأكسجين مع الطاقة المنبعثة من الشمس، ويكون هذا النوع من التفاعل بما يسمى "بسحابة الضباب والدخان" حيث تأتى هذه المواد الكيميائية من عادم السيارات لذلك نحن نرى هذه السحابة بأعيننا فوق سماء المدن. وكلما تكونت طبقة الأوزون على ارتفاع عالٍ كلما كان ذلك مفيداً. أما إذا تكونت على ارتفاعات منخفضة كلما كان ذلك خطيراً وضاراً بالإنسان والحيوان والنبات لأنها تسبب التسمم.
وعلى الرغم من وجود غاز الأوزون بعيداً عن الأرض فهو لا يسبب أي أذى مباشر لسكانها، على العكس تماماً بالنسبة للنباتات فيصل تأثيره إليها، فغاز الأوزون يمتص الطاقة الحرارية التي تنعكس من سطح الأرض وهذا يعنى أن الطاقة تظل قريبة من سطحها ولا يسمح لها بالنفاذ وهذا ما يمكن أن نسميه بظاهرة الاحترار العالمي (الاحتباس الحرارى) ولذا يطلق على غاز الأوزون بغازالصوبات الخضراء.


أهمية طبقة الأوزون:من أهم وظائف طبقة الأوزون هي حماية سطح الأرض من الأشعة الضارة للشمس من أن تصل لسطحها الأشعة فوق البنفسجية ب، التي تسبب أضراراً بالغة للإنسان وخاصة سرطانات الجلد .. وأيضاً للحيوان والنبات على حد سواء. كما أن وجوده فى الهواء بتركيز كبير يسبب الأعراض التالية: ضيق فى التنفس، حالات من الإرهاق والصداع .. وغيرها من الاضطرابات التي تعكس مدى تأثر الجهاز العصبي والتنفسي.
الأضرار الناتجة عن تآكل طبقة الأوزون:
- استنزاف طبقة الأوزون وزيادة الأشعة فوق البنفسجية يؤديان إلى تكون السحابة السوداء "الضباب الدخانى" الذي يبقى معلقاً فى الجو لأيام، وينجم عنه نسبة فى الوفيات عالية لما يحدثه من قصور فى وظائف التنفس والاختناق.
- تآكل طبقة الأوزون واختراق الأشعة البنفسجية بكميات متزايدة إلى سطح الأرض يضعف من كفاءة جهاز المناعة عند الإنسان ويجعله أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات مثل الجرب المقدمة سلفاً على صفحات موقع فيدو من تعريف له وأعراضه وطريقة علاجه، أو الإصابة بالبكتريا مثل مرض الدرن وغيره من الأمراض الأخرى.
- مع زيادة التآكل فى طبقة الأوزون، يلحق بالعين أضراراً كبيرة مثل الإصابة بالمياه البيضاء (ما هو الماء الأبيض؟) أو المياه الزرقاء.
- إصابة الإنسان بالأورام الجلدية التي من المتوقع أن تصل الإصابة بها على مستوى العالم إلى ما يُقدر بـ (300) ألف حالة سنوياً من السرطانات الجلدية.
- تأثر الحياة النباتية والزراعية، حيث أنه هناك بعض النباتات التي لها حساسية كبيرة من الأشعة فوق البنفسجية التي تؤثر على إنتاجها وتضر بمحتواها المعدني وقيمها الغذائية وبالتالي محصول زراعي ضعيف.




دور المملكة العربية السعودية في الحفاظ على طبقة الأوزن:
تنطلق أسس المنهج البيئي والتنموي في المملكة وتقوم سياستها في هذا المجال على تعاليم الدين الإسلامي ومبادئ شريعته السمحاء والتي جعلت من عمارة الأرض الوظيفة الرئيسية للإنسان الذي كرمه الله باستخلافه فيها. ومن ثم كان التأكيد على الإستفادة من الموارد الطبيعية والبيئية للمملكة واستخدامها بغرض تحقيق احتياجاتنا الحالية دون التأثير على قدرة ومقدرات الأجيال القادمة وحقوقها في الوفاء باحتياجاتها من هذه الموارد. ولقد جاء النظام الأساسي للحكم بالمملكة ليتوج هذا النهج وهذه السياسة بالنص في مادته (6) على أن "تعمل الدولة على المحافظة على البيئة وحمايتها وتطويرها ومنع التلوث عنها". وفي هذا الإطار اتبعت المملكة مبدأ السياسة الوقائية التي تقوم على تحسب الأضرار البيئية المتوقعة والعمل على درئها وتلافي وقوع التدهور والإستنزاف لقاعدة الموارد الطبيعية.
ومن منطلق السياسة العامة للمملكة وفي إطار أهدافها الرئيسية واستراتيجياتها التنموية ومن منظور بيئي للتنمية إستهدفت خطط التنمية في السعودية:
أولاً: تحسين نوعية الحياة والإرتقاء بمستوى رفاهية المواطنين، والحرص على توفير البيئة الخالية من التلوث بخاصة الهواء النقي، والمياه النظيفة والغذاء الصحي.
ثانياً: تحقيق التنمية المتوازنة على أساس تحسين إدارة الموارد الطبيعية المتاحة والطاقات الإستيعابية للبيئة، إضافة إلى إصلاح الأضرار البيئية الناجمة عن عدم الإهتمام بها.
وكانت التنمية فى المملكة العربية السعودية تحدياً حقيقياً وحاجة لا خياراً ، فإستطاعت فى غضون عقود قليلة من الزمن أن تقفز من دولة تعتبر أحد أفقر دول العالم الى مصاف الدول الواعدة . وفى السبعينات بدأت الحكومة فى تنفيذ خطة شاملة للتنمية والتطوير وتحديث أقتصادها حيث أستثمرت عائدات النفط فى مشاريع الاسكان والخدمات الصحية والتعليم وتحسين البنية التحتية والصناعة وأستغلال الموارد الطبيعية . وبدأت السعودية منذ وقت مبكر فى التفكير فى مستقبل الاقتصاد عندما ينضب النفط والغاز وسعت الى تنويع القاعدة الاقتصادية ومصادر الدخل . وأدى التوسع الكبير فى قطاعات التنمية الى التأثير على البيئة مما أستدعى المزيد من السيطرة والتحكم بأمور البيئة . وقد ظهر الاهتمام بالموارد البيئية وربط التنمية بالبيئة فى خطط التنمية السعودية ونظام الحكم الاساسى . وقد مرت عملية إدماج البيئة والتنمية فى السعودية بثلاث مراحل بدأت المرحلة الاولى منها حين كان التعامل مع الموارد البيئية يتم من خلال الوزارات القطاعية فى إطار تحقيق الاهداف الانتاجية والخدمية لهذه الوزارات . أما المرحلة الثانية فبدأت بإنشاء مصلحة الارصاد وحماية البيئة عام 1401هـ ( 1981م ) كجهاز وطنى للبيئة متضمناً ذلك أمور المناخ والطقس والارصاد الجوية بإعتبار أن الغلاف الجوى أحد عناصر البيئة الاساسية ولقد صاحب إنشاء هذه المصلحة تأسيس لجنة تنسيق حماية البيئة المشكلة من وكلاء الوزارات ذات العلاقة . وبدأت المرحلة الثالثة عام 1410هـ ( 1990م ) حيث تم إنشاء اللجنة الوزارية للبيئة لتضم إثنى عشر وزيراً يرأسهم صاحب السمو الملكى النائب الثانى لرئيس مجلس الوزراء ، وتتولى مصلحة الارصاد وحماية البيئة مسؤولية الامانة العامة للجنة الوزارية للبيئة .
وعلى الرغم من أن نظام البيئة يضمن الالتزامات بالابلاغ عن التنفيذ ، فلايزال يتعين إعطاء الطابع المؤسسى بشكل قوى وفعال لوسائل الكشف عن تنفيذ الانظمة البيئية .
ومن هذا المنطلق تهدف الإستراتيجية الوطنية للبيئة في المملكة العربية السعودية الى تحقيق الأهداف التالية :
1- دعم الاهتمام بالجانب النوعي في التنمية لتحسين حياة المواطنين والارتقاء بمستوى رفاهيتهم والمحافظة على الإنجازات والمكتسبات للتنمية وضمان استمرارية نموها من أجل أبناء هذا الجيل دون الإضرار باحتياجات الأجيال القادمة من خلال صون وتطوير الموارد البيئية ودعم قدراتها الاستيعابية وحمايتها من التلوث والهدر والاستنزاف والتدهور البيئي.
2- دعم مختلف أنماط الحياة الفطرية والتنوع الإحيائي وصون الموارد الطبيعية للحيلولة دون تدهورها وحمايتها وإنمائها بما يكفل التوازن البيئي ويحافظ على المصادر الحيوانية والنباتية المهددة بالانقراض.
3- دعم الجهود لتفعيل التعاون على المستويات المحلية والإقليمية والدولية للتصدي لمشاكل التلوث عبر الحدود ومراعاة الاعتبارات الدولية في حماية البيئة، وتأكيد مواقف المملكة في المحافل الدولية تجاه القضايا والمشاكل البيئية الهامة في إطار الاعتبارات الاقليمية والدولية بما يعكس المصلحة الوطنية.
4- تطوير الإدارة والأجهزة والأنظمة والمؤسسات البيئية وتوسيع صلاحيات الجهات المسؤولة عن البيئة في المملكة بما يمكنها من أداء مهامها ومسؤولياتها في ضوء الحاجة والمستجدات. ورفع مستوى المهارات للعاملين في حماية البيئة وتعزيز التعاون مع المؤسسات الدولية والإقليمية المتخصصة لتنمية قدرات هذه القوى العاملة.


الاحتباس الحراري وطبقة الأوزون وجهود المملكة العربية السعودية في الحد منه:
الاحتباس الحراري وربطه بطبقة الأوزون هو ظاهرة إرتفاع درجة الحرارة في بيئة ما نتيجة تغيير في سيلان الطاقة الحرارية من البيئة و إليها. و عادة ما يطلق هذا الإسم على ظاهرة إرتفاع درجات حرارة الأرض في معدلها. و عن مسببات هذه الظاهرة على المستوى الأرضي أي عن سبب ظاهرة إرتفاع حرارة كوكب الأرض ينقسم العلماء إلا من يقول أن هذه الظاهرة ظاهرة طبيعية و أن مناخ الأرض يشهد طبيعيا فترات ساخنة و فترت باردة مستشهدين بذلك عن طريق فترة جليدية أو باردة نوعا ما بين القرن 17 و 18 في أوروبا. هذا التفسير يريح كثير الشركات الملوثة مما يجعلها دائما ترجع إلى مثل هذه الأعمال العلمية لتتهرب من مسؤليتها أو من ذنبها في إرتفاع درجات الحرارة حيث أن أغلبية كبرى من العلماء و التي قد لا تنفي أن الظاهرة طبيعية أصلا متفقة على أن إصدارات الغازات الملوثة كالآزوت و ثاني أوكسيد الكربون يقويان هذه الظاهرة في حين يرجع بعض العلماء ظاهرة الإنحباس الحراري إلى التلوث وحده فقط حيث يقولون بأن هذه الظاهرة شبيهة إلى حد بعيد بالدفيئات الزجاجية و أن هذه الغازات و التلوث يمنعان أو يقويان مفعول التدفئة لأشعة الشمس.
ففي الدفيئة الزجاجية تدخل أشعة الشمس حاملة حرارتها إلى داخل الدفيئة، ومن ثم لا تتسرب الحرارة خارجا بنفس المعدل، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة داخل الدفيئة. كذا تتسبب الغازات الضارة التي تنبعث من ادخنة المصانع ومحطات تكرير البترول ومن عوادم السيارات (مثلا) في نفس الظاهرة،مسببة ارتفاع درجة حرارة الأرض .
ورغم التقنيات المتقدمة والأبحاث المضنية نجد أن ظاهرة الإحتباس الحراري بالجو المحيط بالأرض مازالت لغزا محيرا ولاسيما نتيجة إرتفاع درجة حرارة المناخ العالمي خلال القرن الماضي نصف درجة مئوية أخذ الجليد في القطبين وفوق قمم الجبال الأسترالية في الذوبان بشكل ملحوظ. ولاحظ علماء المناخ أن مواسم الشتاء إزدادت خلال الثلاثة عقود الأخيرة دفئا عما كانت عليه من قبل وقصرت فتراته. فالربيع يأتي مبكرا عن مواعيده. وهذا يرجحونه لظاهرة الإحتباس الحراري. ويعلق العالم الإنجليزي ( ر يكيامار ) علي هذه الظاهرة المحيرة بقوله :إن أستراليا تقع في نصف الكرة الجنوبي. وبهذا المعدل لذوبان الجليد قد تخسر تركة البيئة الجليدية خلال هذا القرن. وقد لوحظ أن الأشجار في المنطقة الشيه قطبية هناك قد إزداد إرتفاعها عما ذي قبل . فلقد زاد إرتفاعها 40 مترا علي غير عادتها منذ ربع قرن . وهذا مؤشر تحذيري مبكر لبقية العالم .لأن زيادة ظاهرة الإحتباس الحراري قد تحدث تلفا بيئيا في مناطق أخري به. وهذا الإتلاف البيئي فوق كوكبنا قد لاتحمد عقباه .فقد يزول الجليد من فوقه تماما خلال هذا القرن . وهذا الجليد له تأثيراته علي الحرارة والمناخ والرياح الموسم
و يربط العديد من العلماء بين المحيطات و التيارات الموجودة بها و بين درجة حرارة الأرض حيث أن هذه التيارات الباردة و الساخنة عبارة عن نظام تكييف للأرض أي نظام تبريد و تسخين و قد لوحظ مؤخرا أن هذه التيارات قد غيرت مجراها ما جعل التوازن الحراري الذي كان موجودا ينقلب و يستدل بعض العلماء على ظهور أعاصير في أماكن لم تكن تظهر بها من قبل.
كما يربط بعض العلماء التلوث الحاصل بتغير في عدد حيوانات البلانكتون في البحار نتيجة زيادة حموضة البحار نتيجة لإمتصاصها ثاني أوكسيد الكربون و يفسرون أن التلوث الذي يحدثه الإنسان هو شبيه بمفعول الفراشة أي أنها مجرد الشعلة التي تعطي الدفعة الأولى لهذه العملية و البلانكتون يقوم بالباقي.
من آثار ارتفاع درجة حرارة الأرض، ذوبان الجليد عند القطبين..وهو ما يقدر العلماء أنه في حال استمراره فإن ذلك سيؤدي إلى إغراق كثير من المدن الساحلية حول العالم. كما سيؤدي إرتفاع درجة حرارة الأرض إلى تغير المناخ العالمي وتصحر مساحات كبيرة من الأرض. ثاني أكسيد الكربون ، الميثان ، أكسيد النيتروز ، الهالوكربونات ، سادس أكسيد الفلوريد
في تقرير نشرته وكالة حماية البيئة عما يقوله كثير من العلماء وخبراء المناخ من أن أنشطة بشرية مثل تكرير النفط ومحطات الطاقة وعادم السيارات أسباب مهمة لارتفاع حرارة الكون. وقالت الإدارة في تقريرها إن الغازات المسببة للاحتباس الحراري تتراكم في غلاف الأرض نتيجة أنشطة بشرية مما يتسبب في ارتفاع المتوسط العالمي لحرارة الهواء على سطح الأرض وحرارة المحيطات تحت السطح. ويتوقع التقرير أن يرتفع مستوى سطح البحر 48 سم مما يمكن أن يهدد المباني والطرق وخطوط الكهرباء وغيرها من البنية الأساسية في المناطق ذات الحساسية المناخية. وإن ارتفاع مستوى البحر بالمعدلات الواردة في التقرير يمكن أن يغمر حي مانهاتن في نيويورك بالماء حتى شارع وول ستريت. و تعتبر الولايات المتحدة هي أكبر منتج لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن الإنسان والتي يقول العلماء إنها السبب الرئيسي للغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري. وتنبعث الغازات من مصانع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.orman2003.ba7r.org
أ / ايمن رجب
عضو سوبر
عضو سوبر
avatar

عدد المساهمات : 305
نقاط : 567
تاريخ التسجيل : 26/11/2009

مُساهمةموضوع: مشكوووووووووووووووووووورة   الأحد نوفمبر 29, 2009 7:24 am

موضوع ممتاز
ولكن كنت أود أن تذكر دور مصر في حماية الأوزون وكيف ننمي هذا الدور
عموماً أنا فخور بك جداً وبمسهاماتك المتميزة وأحب أن أخبرك أن لك درجات عالية في النشاط بسبب هذه الساهمات الفاعلة والنشاط المتميز
بارك الله فيكي
أ/ أيمن رجب (مدرس أول العلوم)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريم أشرف
عضو سوبر
عضو سوبر
avatar

عدد المساهمات : 736
نقاط : 837
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
العمر : 21
الموقع : هنا

مُساهمةموضوع: رد: طبقة الأوزون (Ozone layer):   السبت ديسمبر 05, 2009 2:58 am

شكرا اية فعلا موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.orman2003.ba7r.org
aya 7amdy
عضو سوبر
عضو سوبر
avatar

عدد المساهمات : 726
نقاط : 911
تاريخ التسجيل : 20/11/2009
العمر : 21
الموقع : فى الدنيا

مُساهمةموضوع: طبقة الأوزون (Ozone layer):   الإثنين ديسمبر 28, 2009 5:41 pm

شكرا استاذ ايمن على تشجيعك الدائم لينا
شكرا لمرورك كريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.orman2003.ba7r.org
خلود (خوخه)

avatar

عدد المساهمات : 2
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 20/12/2009

مُساهمةموضوع: طبقة الأوزون (Ozone layer):   الإثنين ديسمبر 28, 2009 6:00 pm

شكرا يا ايه على موضوعك
بصراحه الموضوع ممتاز
وانا استفدت منه معلومات جميله
جزاكى الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد محمد
عضو سوبر
عضو سوبر
avatar

عدد المساهمات : 413
نقاط : 651
تاريخ التسجيل : 12/12/2009
العمر : 21
الموقع : في البيت

مُساهمةموضوع: طبقة الأوزون (Ozone layer):   الأربعاء فبراير 03, 2010 4:30 am

شكرا الموضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.class2009.ahlamntada.com
aya 7amdy
عضو سوبر
عضو سوبر
avatar

عدد المساهمات : 726
نقاط : 911
تاريخ التسجيل : 20/11/2009
العمر : 21
الموقع : فى الدنيا

مُساهمةموضوع: طبقة الأوزون (Ozone layer):   الأحد فبراير 07, 2010 10:13 am

شكرا لمرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.orman2003.ba7r.org
•·.·`¯°·.·• (haia) •·.·°¯
عضو سوبر
عضو سوبر
avatar

عدد المساهمات : 813
نقاط : 882
تاريخ التسجيل : 05/12/2009
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد: طبقة الأوزون (Ozone layer):   الأحد فبراير 07, 2010 2:59 pm

مشكوووووووووووووووووورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aya 7amdy
عضو سوبر
عضو سوبر
avatar

عدد المساهمات : 726
نقاط : 911
تاريخ التسجيل : 20/11/2009
العمر : 21
الموقع : فى الدنيا

مُساهمةموضوع: طبقة الأوزون (Ozone layer):   الأحد فبراير 07, 2010 3:20 pm

شكرا هيا لمرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.orman2003.ba7r.org
ياسمين صالح
عضو متميز
عضو متميز
avatar

عدد المساهمات : 180
نقاط : 245
تاريخ التسجيل : 16/11/2009
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد: طبقة الأوزون (Ozone layer):   الأحد فبراير 07, 2010 4:06 pm

شكرا اختى على موضوعك رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aya 7amdy
عضو سوبر
عضو سوبر
avatar

عدد المساهمات : 726
نقاط : 911
تاريخ التسجيل : 20/11/2009
العمر : 21
الموقع : فى الدنيا

مُساهمةموضوع: طبقة الأوزون (Ozone layer):   الأحد فبراير 07, 2010 4:22 pm

شكرا ياسمين لمرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.orman2003.ba7r.org
هاجر عبده
عضو سوبر
عضو سوبر
avatar

عدد المساهمات : 819
نقاط : 1000
تاريخ التسجيل : 28/11/2009
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد: طبقة الأوزون (Ozone layer):   الإثنين فبراير 08, 2010 9:18 am

المضوع راااائع بجد تسلم الكيبورد بتاعتك
بس ليا عتاب صغير هوانتى ليه مش بتشاركى كتير فى المنتدى ياريت المساهمات تبقى أكتر


[center]تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aya 7amdy
عضو سوبر
عضو سوبر
avatar

عدد المساهمات : 726
نقاط : 911
تاريخ التسجيل : 20/11/2009
العمر : 21
الموقع : فى الدنيا

مُساهمةموضوع: طبقة الأوزون (Ozone layer):   الإثنين فبراير 08, 2010 6:29 pm

شكرا هاجر لمرورك
انا زهقت من المنتدى وزهقت من الكمبيوتر وبعدين مش لاقية مواضيع احطها
ان شاء الله فى التيرم التانى لما ناخد فكره عن المنهج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.orman2003.ba7r.org
 
طبقة الأوزون (Ozone layer):
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرسمي لمدرسة أورمان طلخا :: العلوم-
انتقل الى: